الأحد، 12 يوليو، 2009

فؤائد حلول الاتصالات المتكاملة للشركات



ان أيّ شئ تقراء هذه الأيامِ حول نظم إلاتصالاتِ الخاصة الحديثة(Enterprise Communications ) لا بد أن تصادف مصطلح Unified Communications أو اختصارا UC يو سي حيث تحاول تقنية اليو سي أن توحد مجموعة من تقنيات الاتصال ووضعها ضمن أطار واحد . ولكن لا تزال هذه التقنية الحديثة غير واضحة ومحل تساؤل ويختلف تعريفها حسب الشركة الصانعة.
أصبحت تقنية يو سي ساحةَ الحرب ليس فقط من الناحية التقنية بل لكُلّ أشكال الفعاليات التجاريةِ، فبينما تتطور تقنية اليو سي سوف يكون علي نظم الاتصالات ان تتوافق مع أنظمة وتطبيقات أدارة الاعمال Business Process Applications وهذا سوف يجعل انتاجية العمل أعلي داخل الشركات وبين شركة واخري بل تتعدى الفائدة الى الزبان الذين هم مصدر ربح الشركات . فما هي هذه التقنية وكيف تستفيد منها الشركات سواء الكبيرة أو الصغيره.

هناك ثلاث دوائر رئيسيةِ ضمن أيّ منظمة أو شركة بحاجةِ للإسْتِفْاَدة من تَطبيقات تقنياتِ اليو سي بشكل ملحوظ وهي :
1. الادارة (العمل ومصادر الدخل ) - لتَوليد الدخلِ و تقليّلُ الأخطارَ والخسائرَ خلال وضع خطط العملِ الإستراتيجيةِ والتكتيكيةِ.
2. موظفي الشركة أو المؤسسة - لإداء أعمالهم وواجباتهم المختلفةِ بسهولة و يسر وكفاءة
3. إدارة تقنيةِ المعلومات - لتَقديم أدواتِ تقنيةِ مرنة ومؤمونة وموثوقة لخدمات الشبكات و الاسناد الفني باقل كلفة .

أن هذه الدوائر الثلاثة سوف تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر عند تطوير نظم الاتصال في الشركة أو تركيب نظام جديد يحمل مزايا التنقل (Mobility) مع اليو سي خصوصا بالنسبة الى الموظفين الذين يديرون أعمال ذات قيمة عالية وتحتاج الي قرارات انية و يمكن وصف الخدمات التي تقدمها تقنية اليو سي كالتالي :
• أتصال بين الاشخاص (أتصال صوتي أو مراسلة متعددة الاشكال )
• أتصال بين شخص واله ( للحصول على معلومات عند الطلب أو لعمل صفقات اليه .
• أتصال بين الأشخاص ولكن بطريقة غير مباشرة مثل البريد الالكتروني و الصوتي و رسائل SMS
• تسهيل عملية الدخول الي الدليل الشخصي من خلال الاجهزة النقالة
تساعد أدارة العمل Business Management على تمييز عوائق تدفق العمل ومتطلبات وأولويات اليو سي بينما تقوم أدارة التقنيات IT Management بالتأسيس لتقنية اليو سي من خلال التالي :
• وضع الخطط لمراحل تركيب وادارة النظام
• عمل التوافق و التكامل مع التطبيقات المختلفة التي تستخدمها الشركة
• الاسناد و التشغيل الفني للنظام .
• وضع الميزانية
• تحديد المستخدمين للنظام وطبيعة عمل المستخدم وحاجاته لخدمات اليوسي واي نوع منها واذا كان مستخدم كثير التنقل أو ثابت.

أن نظام اليو سي في الشركات يجب ان يحتوي على امكانية تسهيل الاتصال خارج اطار المؤسسة أو الشركة ليشمل شركاء العمل و زبائن الشركة ولذلك فإن خدمات اليو سي يجب ان توفر مرونة الاتصال بين الانسان وتطبيقات الاعمال الاليه بغض النظر عن الجهاز الطرفي المستخدم .

أن مراكز الاتصال كانت دائما هي الداعم الرئيسي لانظمة الاتصال الاليه أو الحيه لمعالجة نشاطات وتطبيقات خدمة الزبون وكذلك الطلب على أنظمة الاتصال الانيه مقرونه مع أجهزة الاتصال الهاتفية التقليدية هي الدافع الرئيسي خلف نظام يوسي يجمع تطبيقات خدمة الزبون مع نظام الاتصال بطريقة سهلة وغير معقدة عند استخدامها من قبل موظفي مركز الاتصال أو الزبائن المتصلين.
بالرغم من أن أستخدام التطبيقات التبادلية عبر شبكات الانترنت قد فاق أستخدام أنظمة الرد الصوتي التبادلية Interactive vice Response مؤخرا الا أنه بدات هذه الانظمة بالتحول نحو الاندماج و التكامل من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو التليفونات النقالة حيث توفر شاشات الكمبيوتر سهولة و مرونة لادخال المعلومات وأجهزة الرد الصوتي التبادلي المساعدة الصوتية السهل وامكانية التحدث مع موظف مركز الاتصال مباشرة عند الحاجة

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جيد حيث أننا نفتقد مثل هذه المواضيع باللغة العربية
    بالنسبة للترجمة فتوجد ثراجم خاصة بالاعمال ربما تفيدك
    شكرا

    ردحذف