الأحد، 5 يوليو، 2009

حلول الاتصالات المتكاملة Unified Messaging

سألني أحد الاصدقاء الذي يعمل في مجال الاتصالات عن ترجمة ( (unified Messaging باللغة العربية فرردت عليه بانني لا اعرف ولكن سوف أبحث في الانترنت ففي وقتنا الحاضر كل شئ موجود في الانترت بحثت كثيرا والمفاجأه انني لم أعثر على موقع عربي واحد متخصص في أنظمة أتصالات الشركات (Enterprise Communications )وكانت حقيقة مفاجاه كبيره ان مثل هذا الموضوع المهم لاتوجد عنه مواقع باللغة العربيه تساعد المهندسين و الفنيين العرب على متابعة التطورات في هذا المجال وتكون مكان لتبادل الخبرات ....لذا قررت عمل هذه المدونة للكتابة عن الاتصالات ويكون مكان لتبادل الخبرات و متابعة التطورات في في مجال أتصالات الشركات ... مجازا ترجمتها كذلك واشعر انها ترجمة خاطئه لانني لم اجد مرادفا بالعربية لكلمة (Enterprise ) .. سوف اضع في نهاية المقال المصطلحات التي اتمنى ممن يعرفها أن يترجمها لي .

ماذايعني مصطلح (Unified Communications ) :

لو نظرنا لموظف شركة ..محاسب ..مهندس ..طبيب .. أو أي مهنة أخري لو نظرنا الى أجهزة الاتصال التي يحملها أو عليه ان يديرها لعرفنا المشكلة التي يواججها ذلك الموظف حيث عليه معرفة رقم مكتبه الداخلي و معرفة رقم البريد الصوتي وكلمة السر لذلك البريد , كذلك عليه معرفة رقم الموبايل الخاص بالعمل ورقم البريد الصوتي وكلمة السر لبريد الموبايل الصوتي ونفس الامر يتكرر بالنسبة الى رقم تليفون البيت ...فهذه ثلاثة ارقام عليه ان يتذكرها باستمرار وعليه ان يتذكر البريد الصوتي وكلمة السر لكل واحد منها ..هذا بالاضافة الي البريد الالكتروني و الحضور علي الشبكة (Presence ) ..

تعنيUnified Communications أن كل هذه الوسائل تتوحد في طرف واحد سواء كان ذلك الطرف عباره عن كمبيوتر ..تليفون ذكي .. او حتي تليفون غبي ... بمعني أنني عندما أفتح بريدي الالكتروني لمعرفة الرسائل الواردة سوف اري رسائل البريد الصوتي ايضا واستطيع ان اسمعها من خلال الكمبيوتر ...نفس الشئ بالنسبة للتليفون ان يستطيع ان يقراء البريد الالكتروني .. هذه التكنولوجيا موجودة من اكثر من عشر سنين ولكن في السنوات الاخيرة ركزت شركة أفايا Avaya علي مصطلح Unified Communications او UC وجعلته شعارها التسويقي مما دفع الشركات الاخري ان تحذو حذوها واخيرا دخول ميكروسفت علي الخط من خلال برنامج OCS 2007 الذي سوف يكون تحديا كبيرا لشركات الاتصالات في المستقبل القريب .. ذلك دفع بعض شركات الاتصالات لكي تطور مفهوم الاتصالات المتكاملة لتشمل الصوت و الصورة و البريد الالكتروني و البريد الصوتي و التواجد علي النت والرقم الموحد أو الاسم الموحد وهذا ممكن من خلال استخدام SIP بروتوكول .

ترجمة المصطلحات الفنية

Enterprise Communications

Unified Messaging

Presence

Protocol

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق