السبت، 17 أكتوبر، 2009

الاتصالات الموحدة 5 سنوات من الان

الاتصالات الموحدة عام 2014
كيف سيكون شكل الاتصالات الموحدة او باللغة الانجليزية Unified Communications   خلال خمس سنوات من الان هذا هو موضوع مقالي الذي هو ترجمة لمقال نشره ستيف باروت احد خبراء شركة سبرنت في الولايات المتحدة الامركية حيث يضع ستيف 6 تنبؤات لشكل الاتصالات الموحدة لعام 2014 . في البداية لابد ان اطرح تعربف بسيط للمقصود بالاتصالات الموحدة وهو اجتماع الصوت والصورة والرسائل القصيرة او Text messaging  في نظام اتصالات موحد وهذا موجود حاليا فمعظم الشركات الصانعة لانظمة الاتصالات الخاصة مثل سيسكو وافايا ومايتل تطرح بدلات صوتيه تعمل عبر الانترنت VOIP System   لها القدرة على دمج وسائل الاتصال الثلاتة مع بعضها البعض من خلال الكمبيوتر او الابي فون IP Phone  وتتفوق مايتل بان نظام الاتصال المتكامل MN3300  قادر على التوافق مع التليفون النقال ايضا وتحويله الى تليفون بدالة يجعل المشترك يشعر انه في مكتبة اينما كان.
التنبؤات الست لستيف باروت هي :
1-    لن تسمى الاتصالات الموحدة أو Unified Communications  حيث سيكون توافق المكونات الثلات ( الصوت والصورة والرسائل ) طبيعا من خلال شبكة واحدة فقط -  يوجد حاليا ثلاث شبكات هي شبكة الهاتف النقال و شبكة المعلومات او الانترنت وشبكة الصوت او PSTN .
2-    سوف تتعامل الاعمال التجارية Enterprise  مع موزع واحد من مزودي الخدمة Carriers  يزودها بالهواتف النقالة وهواتف المكتب وتكون متوافقة تماما وبرقم واحد فقط للجهازين ولن يحتاج العمل الى التعامل والشراء من عدة مزودين كما هو حاصل حاليا – مزود خدمة الانترنت – مزود الهاتف النقال ومزود للهاتف الارضي او البدالة.
3-    سوف نفقد الاحساس ببعد المسافات من ناحية الاتصالات حيث سوف تزول الفوارق بين الاتصالات المحلية والدولية وسيكون بامكاننا الاتصال بكل حرية وباي شكل من اشكال الاتصالات الثلاثة المذكورة ( الصوت والصورة والرسائل القصيرة ) من أي مكان في العالم ومن جهاز واحد .
4-    لن تحتاج الاعمال التجارية الى شراء اجهزة الاتصالات من بدالات و سيرفرات الاتصال او غيرها لان حلول الاتصالات المتكاملة سوف تكون موجودة داخل مراكز المعلومات Data Centers  الخاصة بمزودي الخدمة وفقط يركب جهاز واحد في العمل التجاري يكون كمدخل لBroadband Services  ربما يكون روتر بسيط اما البدالات الصوتية فتكون ممثلة افتراضيا داخل مركز المعلومات وكذلك كل التطبيقات الصوتية وغيرها مما يحتاجة العمل حيث توفر هذه التقتية التكلفة بالنسبة الى مزودي الخدمة وهذا ينسحب ايضا على العمل التجاري ويوفر ايضا حاجة الاعمال التجارية الى موطفين لادارة  وتشغيل الانظمة الصوتية . طبعا هذه التقنية موجودة حاليا وتطبق في امريكا الشمالية واوربا من خلال مايعرف ب SAAS or Software As A service
5-    سوف يجب على مزودي الخدمة ان يطوروا خدمة العميل لديهم لان دورهم في تزويد الخدمة يكون تطور لمزود شامل لكل مايحتاجة العمل من نظم اتصالات وسوف يكون من السهل على الاعمال التجارية تغيير مزود الخدمة اذا لم تكون خدمته لهم مميزة حيث ان الاعمال التجارية سوف تكون مجرد مؤجر لخدمات الاتصالات وفي حال شعورها بالقصور في تأدية هذه الخدمات تنتقل الى مزود خدمة أخر هذا سيفرض على مزودي الخدمة التنافس بينها على خدمة العمل التجاري
6-    سوف تبقى الحاجة الى الاتصالات الصوتية التي تمثل العنصر الرئيسي في الاتصالات المتكاملة ولن يعوض عنه شئ اخر من وسائل الاتصال الحديثة حيث يبقى الكلام هو الوسيلة الطبيعية للتخاطب بين البشر.
تمت الترجمة بتصرف كبير لكي يوافق اللغة العربية  و الذي اريد ان ابينه ان كل التقنيات المذكورة موجودة اليوم ومطبقة بشكل او بأخر لكن التطور المذهل في سرعة نقل المعلومات من خلال الخطوط السلكية واللاسلكية والالياف الزجاجية اتاح ايصال خطوط سريعة للاعمال تصل الى اكثر من  100Mg/s ووجود تقنيات مثل   MPLS  وتقنيات لاسلكية مثل 3G , HSDPA  والخدمة القادمة LTE  سوف يجعل توفير خدمات الاتصالات بالشكل المذكور في تنبؤات ستيف سهل وممكن كذلك  يجعل شركات الهاتف النقال ايضا تدخل مجال نزويد الخدمة والتنافس مع الشركات السلكية بل ان بعض الشركات التي تزود خدمة الهاتف النقال بوضع تنافسي افضل من الشركات السلكية المحلية لان معظم شركات الهاتف النقال اصبحت عالمية ولها وجود في اكثر من بلد .

هناك تعليق واحد: