الجمعة، 2 يوليو، 2010

خدمة SIP Trunking

تقنية ال SIP trunking تعتمد على بروتوكول Session Initiation Protocol وهي عبارة عن خدمة تتيح لمراكز الاعمال التي لديها بدالة تليفونية تقليدية استخدام تطبيقات الاتصال الانية مثل الVOIP بأستخدام تقنية الSIP Trunking تستطيع مراكز الاعمال الاتصال ببعضها البعض بدون المرور عبر الشبكة الهاتفية التقليدية PSTN وذلك باى مكان في العالم لديه هذه الخدمة او اقرب مكان ومن ثم التحويل على الPSTN لذلك المكان , بلتحديد تتيح هذه التقنية التوفير الكبير لمراكز الاعمال في اجور الاتصالات الدولية لانها تتم عبر مزودي خدمة الSIP Trunking بدون المرور بالشبكات التقلدية.

كيف يعمل SIP Trunking

SIP Trunking يجمع خطوط الاتصال الصوتية مع خطوط المعلوماتيه في خط واحد حيث يقوم جهاز SIP Trunking Gateway بربط البدالة التقلدية غي مركز العمل بوصلة الانترنت حيث يقوم جهاز SIP Trunking بالسماح بشبكة المعلومات بنقل المكالمات الصوتية وتوفر خدمة الSIP Trunking نفس مميزات البدلات التقلدية مثل المكالمات المحليه والدولية و كشف رقم المتصل وغيرها من الخدمات  الهاتفية التقليدية وكمثال على طريقة عمل الSIP Trunking عندما يقوم مندوب المبيعات في دبي بالتصال بأحد زبائنه في نيويورك وذلك بالاتصال من هاتف مكتبة وذلك بادخال الارقام بنفس الطريقة التقليدية فان جهاز SIP trunking يستلم الارقام من البدالة ويحولها عبر شبكة المعلومات او الانترنت الى جهاز الربط في اجهزة مزود الخدمة ISP الذي بدوره يحول المكالمة الى نيويورك عبر الانترنت الى تليفون الزبون اذا كان لديه خدمة SIP trunking واذا كان الزبون ليس لديه هذه الخدمة فان جهاز محول الخدمة في ISP يحول المكالمة الPSTN في نيويورك بحيث تبدو المكالمة وكانها مكالمة داخليه في نيويورك وبالتالي توفير اجور المكالمة الدولية كل ذلك باستخدام الانترنت ولكن بكفاءة عالية وجودة صوت عالية. وفي الحقيقة فان بعد انشار خدمة VOIP في معظم مراكز الاعمال بسبب توقف كل المنتجين عن صناعة البدالات التقليدية وفقط صناعة بدالات VOIP فان انتشار خدمة الSIP trunking يعني بداية النهاية لشبكة الPSTN في العالم.

الاجزاء الرئيسىة في الSIP Trunking

يتكون الSIP trunking من ثلاثة اجزاء رئيسية هي :

1- البدالة IP-PBX تقوم البدالة التي تعمل عبر الانترنت بالاتصال بألاجهزة الطرفية مثل التليفون او الصوفت فون عبر شبكة المعلومات LAN في مركز العمل كذلك توفر الIP-PBX امكانية ربط التليفونات التقلدية عبر ربط البدالات التقليدية القديمة بخط E1 او خط تقليدي loop بشبكة المعلومات LAN او بالتحديد IP Network .

2- مزود الخدمة ITSP (Internet Telephony Service Provider ) مهمة مزود الخدمة هو ربط الشبكة التقليدية PSTN بشبكة IP Network بالخاصة بالاجهزة التليفونية الثابتة IP Phones او الموبايل وكذلك تقوم بنقل الاتصالات الهاتفية عبر شبكات ال IP الخاصة او العامة Private IP Networks or public Internet .

3- Border Element يقوم هذا الجهاز بربط شبكة IP الخاصة بالعمل بشبكة IP العامة External IP-carrier Network او شبكة PSTN . ويكون جهاز Border Element عبارة عن فيروول خاص SIP enabled Firewall ويكون مزود الخدمة ITSP هو المسئول عن هذا الجهاز.

فوائد الSIP Trunking

يوفر عملية شراء TDM-gateway المكلفة

يوفر في الاجور الشهرية للاتصالات حيث تكون الحاجة فقط الي خدمة أنترنت فقط وهي تحمل المكالمات الصوتية و معلومات الانترنت .

يوفر الحاجة الى تاجير خطوط PRI

يوفر امكانية اعطاء خدمات الاتصالات الهاتفية Outsourcing الى طرف ثالث وعدم الحاجة الى PSTN

يوفر نقاط تواجد للعمل عبر كل مدن العالم وبالتالي امكانية الاتصال بفرع الشركة باي بلد بالعالم عن طريق 4 ارقام فقط وكانه خط داخلي .

الاستفادة من خدمات Hosted VOIP service

التحديات :

لاتزال القوانين في معظم الدول العربية تمنع خدمات الVOIP حماية لشركات او مؤسسات الاتصال الوطنية وبالتالي تمنع على مزودي خدمات الانترنت ISP من توفير خدمة SIP trunking وبالتالى حرمان الاعمال التجارية من الاستفادة من المميزات الكبيرة التي توفرها خدمة SIP Trunking ولكن العالم كله يتحول بهذا الاتجاه وذلك لانهاء الحاجة الى وجود شبكتين وهما شبكة الانترنت وشبكة الاتصال PSTN والتركيز على شبكة انترنت سريعة جدا توفر الاتصال عبر الصوت والصورة و الرسائل مع العلم ان بعض الشركات الخليجية بدات بنصب اجهزة SIP Trunking لديها وذلك استعدادا لتوفير هذه الخدمة لزبائنها.

هناك 6 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا م/ راضي
    بس ياليت تعطينا مثال عملي عن استخدام هذه التقنية ولو في دولة غير عربية توفر خدمة sip
    منتظر جوابك بفارغ الصبر

    ردحذف
  2. نعم مثلا في الولايات المتحدة توفر بعض شركات الانترنت هذه الخدمة مثلا عندما يكون لدى الزبون بدالة تعمل عبر الانترنت فبدلا من ان تكون موصلة الى السنترال عن طريق خط خارجي مثل بي ار اي او خط عادي تكون موصلة عن طريق SIP ترنك و أي أس بي يتكفل التحويل الى اي خط تليفوني خارجي - مثلا عندما تريد ان تخابر خط تليفون بيت او خط موبايل من المكتب فان المكالمة بدلا من ان تذهب الى PSTN تذهب عن طريق ال SIP ترنك و ISP يقوم بتحويل المكالمة الي الموبايل SMC او السنترال الخاص بخطوط البيوت في معظم الحالات عن طريق Voice Gateway او SIP ترنك ايضا

    ردحذف
  3. السيد المهندس راضي
    لقد ارسلت لك ايميل لطلب المساعدة والتوضيح
    اريد ان اتفق مع مزود سيب sip رخيص لبيع كارتات اتصال هاتفي الى العراق بارخص الاسعار
    الزبائن سوف يتصلون برقم خاص لي ارضي او رقم جوال ومن هنا تبدء القصة
    كيف تنتقل المكالمة الى العراق
    عن طريق اية اجهزة وهل انا بحاجة الى مزود سيب ام يمكن الارتباط مع موكز اتصال في العراق يستطيع تلبية اتصالاتي وتوصيلها الى الطرف النهائي ارضي او موبايل
    ارجو ان ترد علي
    لالني دخت بين شركات الاتصالات وكل شركة تريد اشتري منها بدون ان يوضحون ما اللذي احتاجه وما اللذي لا احتاجه
    مع خالص شكري
    المهندس \قابيل

    ردحذف
  4. موجود في الكويت والبحرين وانا اتعامل به
    شكرا
    Aiiar@hot

    ردحذف
  5. ممكن الخطوات العمليه اللى ممكن اعمله بيها هنا في مصر
    اتمنى الرد

    ردحذف
  6. Dear Sir,
    first sorry I am writing in English because the computer I currently have does not have Arabic key board.
    to do SIP trunking project you need to have a business plan and budget and understands what kind of service you want to provide and who are your customers.
    SIP trunking mainly done by big SP that can make deals with businesses and offer them SIP trunks instead of PSTN that involved giving them numbers same as your phone number ..but it also can be done without numbers - to make the story short and if you know what you are doing you need to buy VOIP gateway and accounting system.

    this just a short guideline hope will take you to what you want but as I told you at the beginning of this email , you need to do your homework first .

    Regards
    Radhi

    ردحذف