الأحد، 23 ديسمبر، 2012

تجربتي ميكروسوفت لينك Microsoft Lync

قبل اكثر من سنة وضعت متاقصة RFP  لتزويد الشركة وكل فروعها بنظام  اتصالات متكامل يخدم كل فروع الشركة الموزعة على عدة مناطق ومربوطة بشبكة وان WAN  . اردت نظام متكامل يعطيني صوت وصورة وتواجد ومؤتمرات وقد تلقيت عدة ردود من عدة صانعي هذه الانظمة ولم يكن ميكروسوفت بين الذين تقدموا بعروض ربما لضعف في الموزعين المنطقة التي اتواجد فيها في نظام ميكروسوفت وكذلك في ذلك الوقت كان ميكروسوفت لينك MS Lync  جديد.
العروض التي تلقيتها كانت غاليه جدا حيت بلع المتوسط للعروض كلها اكثر من و000 800$  لالف مستخدم.
كنا بنفس الوقت نتفاوض مع ميكروسوفت لعفد Premier Agreement  وقد وجدتها فرصة لتظمين ميكروسوفت لينك ضمن الاتفاق بشرط ان تقوم ميكروسوفت بعمل Proof of Concept - ,r  وتم ذلك بكل سهوله وقد كنت سعيدا جدا بالنتائج وقررت ان يكون ميكروسوفت  لينك هو نظام الاتصال الرئيسي للشركة , هذه بعض الاسباب التي جعلتني اتخذ هذا القرار :
1- جودة الصوت العالية  وقدرة النظام مع التكييف مع الباندودث المتاح بكل كفاءه وواضح جدا ان ميكروسوفت وظفت بغض تقنيات سكايب في لينك.
2- سهولة تركيب النظام حيث قام System administrator  بالشركة وبدون تدريب سابق فقط من خلال توجيهات ميكروسوفت بتركيب النظام  كاملا - هذا الامر لايمكن ان يتم مع سيسكو مثلا .
3-الكم الكبير والمتنوع من الاجهزة التليفونية التي تدعم نظام لينك هذا اعطاني حرية الاختيار مثلا بعض التليفونات بولى كم وبعضا اتش بي .. هذه الحرية لا يمكن ان تتم مع نظام اخر مثل سيسكو وان ادعو انهم يدعمون نظام SIP فانهم من خلال نظام License  يجعلونك تدفع سعر عالي وبالتالي تبقى مع اجهزتهم.
4- الفرق الكبير في السعر  حيث ان ميكروسوفت لينك  جعلت سعر الترخيص License  بسيط مقارنة بالاخرين .
5- التكامل التام مع بقية انظمة ميكروسوفت مثل  Active Directory and Exchange Servers
6- امكانية العمل في اي مكان للمستخدمين حيث يغمل لينك بطريقة مشابهة لاوتلوك انيوير Outlook Anywhere و هذا يعني ان المستخدم يستطيع الاستفادة من لينك داخل شبكة الشركة وخارجها بدون الحاجة الى  عمل VPN
7- 80% من المستخدمين  يستخدمون Headset مع لينك وذلك يعني اننا وفرنا قيمة التليفونات .

هناك تعليق واحد:

  1. استاذي العزيز شكر على المقالةفلقداستفدة منها بغية استخدام هذا النظام في شركتنا

    ردحذف